القائمة الرئيسية

الصفحات



♧السلام عليكم ورحمة الله وبركاته♧

درس مهم لكل فني صيانة

ما هو الايسي ؟

هو اختصار لكلمة دائرة تكامليه او INEGRATED CIRCUIT وهو عبارة عن مجموعه من الترانزستورات ومكونات اخري تم تصنيعها وتجميعها بتكنولوجيا معينه لاداء غرض ووظيفه معينه مثل ايسي مفتاح الهوائي او معالج الاشاره الرقميه او ايسي الشحن او ايسي الصوت ..............وعادة يكون الايسي اكثر من اربع رجول فما فوق وقد تكون جوله ظاهره "اي له حراشيف " وقد تكون رجوله اسفله .
ملاحظات :
• يمكن تبديل ايسي مكان ايسي اخر اذا كان له نفس الرقم او متوافق معه ويمكن الرجوع في ذلك إلى برنامج بدائل الايسيهات .
• عند تركيب ايسي جديد لابد من تبييض رجوله النحاسيه بالقصدير حتي يتماسك ويلتحم بالبورده .
• عند خلع ايسي وتركيبه مره اخري يراعي الاتجاه وايضا يراعي ضبطه وتركيبه تماما في المكان المخصص له على البوردة .

كيف اعرف عدلة الايسي ؟
يتم ذلك اما بملاحظة نقطة معينه علي الايسي واذا لم تكن ظاهره يمكن معرفة عدلته بعدلة الكتابه المنقوشه عليه .
كيف اعرف المكان الصحيح لتركيب الايسي على البورده ؟
ان كل ايسي على البوردة يكون له دليل على البوردة اما خط معين او مايعرف بالزاويه الذهبيه .
• توجد بعض الايسيهات تكون محاطه بمادة للحمايه لذا لاتحاول التخين عليه او خلعه وذلك لان نسبة خلعه وإصلاحه تكون ضعيفه .

أجيال الموبايل :
DCT3 – DCT4 – WD2 – BB5 حيث ان المكونات والمبادئ واحده في جميع اجيال الموبايل ولكن الاختلاف من جيل لاخر يكون في التصميم وزيادة ايسي او نقص ايسي او دمج اكثر من ايسي في ايسي واحد .
كما قلنا انه يمكن تقسيم بوردة الموبايل إلى ثلاثة حقول رئيسيه وهما حقل الشبكه وحقل الطاقه وحقل الذاكرة حيث يحتوي كل حقل منهم علي مجموعه من الايسيهات بالضافه إلي المكونات التي تم مناقشتها سابقا .


اولا حقل الشبكه NETWORK FIELD :

حيث يتميز بقربهم من مجسات الهوائي او الايريال ودائما يوجد به عدد اتنين من الايسيهات وهما :

أيسي مضخم الطاقه PF IC – PA IC – RF POWER AMPLIFIER IC :
غالبا يكون له غطاء معدني ولونه أسود
وهو كبير نسبيا وعطله يسبب فقدان الشبكه .



أيسي مفتاح الهو ائي RX / TX COMBINER IC – ANTENNA SWITCH IC
له غطاء معدني وشكله صغير نسبيا بالنسبه لل PF وهو المسئول عن تحديد إتجاه و مسار الاشارة إذا كانت مرسلة أو مستقبله فيمكن تشبيهه برجل المرور الذي يفتح الطريق ويغلقه لمرور السيارات


يوجد ايضأ بحقل الشبكه مجموعه من الفلاتر الخاصه بتنقيه الاشاره اثناء الارسال والاستقبال بالاضافه الي باقي المكونات كالمقاومات ........


ثانيا حقل الطاقه POWER FIELD :

يتميز عادة بقربه من مجسات او ريش البطاريه وغالبا يكون به عدد 3 ايسي وهم :

ايسي معالج الاشارة الرقميه RF SIGNAL PROCESSOR - HAGAR
في أجهزة ال DCT3 وبعض ال DCT4 يكون مكتوب عليه HAGAR بينما في الاجهزة الحديثه يكون مكتوب عليه HELGA AND HELGO ويتميز بلونه الاسود وعادة يكون رفيع و أرجله أسفله .
ملاحظه :
يمكن تبديل ايسي HAGAR من جهاز مكان ايسي HAGAR من جهاز اخر اذا كان مكتوب عليه كلمة HAGAR .

كريستالة مذبذب نبضات الطاقه clock crystal oscillator :
هي كريستاله من 13 _ 26 MHZ والبعض يسموها كريستالة الساعه وهو مسمى غير صحيح حيث ان المقصود ب CLOCK هنا هي النبضه وليست الساعه و سنتعرف فيما بعد على وظيفة هذه الكريستاله عند شرح وظائف الايسيهات ومبدأ عمل الموبايل .





ثالثا حقل الذاكرة NETWORK FIELD :

يتميز بأنه من أكبر الحقول في المساحه ومعظم الايسيهات به تكون ذات لون اسود و هذه الايسيهات هي :

المعالج " وحدة المعاجه المركزيه " PROCESSOR – CPU MAD -
ويعتبر العقل المفكر للجهاز حيث انه يعطي الاوامر لجميع اجزاء البورده وذلك لتنفيذ جميع العمليات بالجهاز وغالبا ما يكون اكبر الايسيهات وغالبا مايحاط بحراشيف وهي ليست ارجل للتثبيت وفالبا يحاط بماده لامعه للحمايه لذا ممنوع التسخين على هذا الايسي او اي ايسي محاط بماده لاصقه .

أيسي الصوت AUDIO IC COPPA - :
ايسي رجوله اسفله ومكتوب عليه في الغالب COPPA وهو مسئول عن تهيئة الاشاره للميكروفون والسماعه وليس له علاقه بالجرس .

أيسي الطاقه او الباور POWER IC – CCONT :
يكون مكتوب عليه دائما CCONT ووظيفته الاساسيه هي تغذية جميع اجزاء البورد بالجهد اللازم حيث انه يتصل بجميع الايسيهات ويمكن ان يتسبب في فصل الجهاز باور .

أيسي الشحن CHARGING IC

أيسي ذاكرة القراءة فقط ROM – FLASH – EEPROM
وهذا الايسي لايمكن تعديل محتوياته بواسطة المستخدم وهذا الايسي هو الذي يتم برمجته اي انزال السوفت وير عليه بمساعدة بعض الاجهزه كالبوكسات والكوابل .

أيسي ذاكرة القراءه والكتابه RAM :
وهو يسمح بالتعديل من قبل المستخدم ويخزن عليه مثلا الرسائل وارقام التليفونات ......
يوجد أيسي بمفرده وهو أيسي الاضاءه والجرس والهزاز ويكون مكتوب عليه NMP70 وله 20 رجل ظاهرين وهو ايسي خاص بالاضاءة والجرس والهزاز .

ملاحظات
• جميع الايسيهات السابقه تكون موجوده في ال DCT3 اما في ال DCT4 فيوجد بعض الاختلافات البسيطه فمثلا بدلا من أيسي الجرس يوجد 3 ترانزستورات كل منهم مسئول عن الاضاءة والجرس والهزاز .
• ايضا في ال dct4 يوجد أيسي يسمي uem ويسمى أيضا ماليزيا وهو أيسي واحد مدمج فيه 3 أيسيهات وهم أيسي الباور و أيسي الشحن و أيسي الصوت .
• في بعض الاجهزه يكون أيسي الرام والروم مدمجين في أيسي واحد وهذا يوجد في 5210 – 2100 – 8xxx
• في بعض الجهزه قد يكون السماعه والجرس مدمجين في قطعه واحده .
• توجد بعض الايسيهات المرتبطه بالتكنولوجيات الحديثه في الموبايل كأيسي الراديو والبلوتوث وال wcdma وبعض الكريستالات ككريستالة البيانات المسئوله عن عرض البيانات على الشاشه .

السماعه speaker – ear speaker :
إن السماعه هي الجزء الخاص بتحويل الإشارات الكهربيه إلى صوت او موجات صوتيه يمكن فهمهخا بواسطة الاذن وتتكون السماعه من رق " غشاء رقيقي " وملف ومغناطيس .
السماعه تتكون من ملف أي أطرافها اطراف ملف لذا فليس لها قطبيه عند الفحص ولكن لها قطبيع عند التركيب حيث أنها لو تم تركيبها في عكس اتجاهها سيضعف صوتها .
فحص السماعه :
يتم فحص السماعه بإستخدام الافوميتر بعد ضبطه على وضع buzzer حيث انها تعطي نفس القراءه في الاتجاهين او تعطي صوت وفي كلتا الحالتين تكون سليمه وتوجد طريقه أخرى لفحص السماعه وهي بتوجيه جهد لايزيد عن 1.5 فولت فتسمع صوت زقزقه او طقطقه .

الميكروفون او المايك mic :
الميكروفون هو الجزء الخاص بتحويل الصوت او الموجات الصوتيه إلى إشارات كهربيه حيث أنه يتكون من رق وترانزستور لذا فهو له قطبيه عند الفحص والتركيب ولو تم تركيبه بصورة خاطئه قد يضعف الصوت او ينقطع .
فحص المايك :
عند فحصه بإستخدام الافو بعد ضبطه على وضع buzzer يعطي قراءة في اتجاه والإتجاه الاخر يعطي قراءة أقل او لايعطي قراءة .

الجرس ringer – buzzer – IHF speaker :الجرس هو المسئول عن إصدار صوت النغمات عند إستقبال مكالمه اما صوت رنين الازرار فهو غالبا يصدر من السماعه .
فحص الجرس :
يتم فحصه بالافوميتر بعد ضبطه على وضع BUZZER فيعطي قراءة في الاتجاهين فهو سليم لذا فأن الجرس ليس له قطبيه عند الفحص ولكن له قطبيه عند التركيب وعادة يكون الجرس أحد أطرافه عليه علامة موجب + والطرف الاخر عليه علامه تشبه العصفور .

ملاحظات على السماعه والمايك والجرس :
• الجرس : يخرج صوت النغمات .
• السماعه : تسمع منها الكلام وأيضا صوت رنين الازرار .
• المايك : الذي تتكلم فيه .
• الجرس له نفس مكونات السماعه بإستثناء الغشاء لذا فإن كل سماعه هي جرس والعكس غير صحيح فالسماعه تخرج جميع انواع الاصوات اما الجرس لا لذا في بعض الاجهزه قد تجد السماعه والجرس مدمجين في قطعه واحده .
• السماعه والمايك يوجدوا في دائرة الصوت ويتصلو بأيسي الصوت أما الجري فله دائرة وحده وأيسي خاص به .
• يمكن تركيب مايك من جهاز لجهاز أخر مع مراعاة القطبيه .
• يوجد حول المايك في شاسيه الجهاز كاوتشه صغيره فائدتها انها تمنع صدى الصوت واذا كانت غير موجوده يمكننا وضع اسفنجه صغيره وذلك لملئ الفراغ حول المايك ولعدم حدوث صدى للصوت .
• في بعض الاجهزة يكون المايك موجود في الباب أو موصول بالفلاتا وهذا عيب في التصنيع لذا من الممكن توصيل مايك اخر في اسفل شاسيه الجهاز وتوصيله بكباري إلى مجساته على البورد ولاتنسى ان تفتح بدبوس مكان لدخول الصوت .

تحميل الدرس كملف نصي



تعليقات

التنقل السريع