مكونات البوردة لاي جهاز محمول بالتفصيل


♧السلام عليكم ورحمة الله وبركاته♧

مكونات البوردة لاي جهاز محمول بالتفصيل :


• المقاومه resistance – resistor
وظيفتها :
إعاقة او ممانعة مرور التيار الكهربي في الدائرة حيث كلما زادت قيمة المقاومه يقل شدة التيار المار عند ثبوت الجهد طبقا لقانون اوم .
وحدة قياسها : الاوم

انواع المقاومات :
مقاومه ثابته : اي قيمتها ثابته مهما تغير شدة التيار المار خلالها .


فحص المقاومه :
يتم فحص المقاومه بإستخدام الافوميتر بعد ضبطه على وضع BUZZER لكي تكون المقاومه سليمه يجب ان تعطي قيمه اما إذا اعطت شورت اي سمعت صوت من الافو فتكون المقاومه شورت او تالفه اما اذا لم يعطي الافو صوت ولا قراءه واعطى OPEN فتكون المقاومه مفتوحه اي دائره مفتوحه وبالتالي سينقطع مرور التيار بالدائره لذا لابد من تغييرها او قفلها اذا كانت قيمتها صغيرة .

ملاحظات :
• أغلب المقاومات يكون لونها أسود واللون الفضي هو لون الرجول والتي يتم لحامها على البورده بالقصدير ولايمكن قياس المقاومه وهي في الدائره وذلك لانها ستعطي قيمه غير القيمه المكتوبه عليها وهذا منطقي.

• المقاومه ليس لها قطبيه أي عند تركيبها لايراعي الاتجاه .

• هذه المقاومات تصنع من السيراميك لذا فنسبة ان يكون بها عطل بمفردها نسبه ضئيله وانما ينتج العطل بها من سوء الاستخدام او نتيجة عبث ايد غير فنيه " سوء صيانه " .

• توجد انواع اخرى من المقاومات المتغيره فمنها من تتغير قيمتها وبالتالي شدة التيار المار خلالها بتغير شدة الضوء الساقط عليها كالمقاومه الضوئيه LDR وتوجد أيضا مقاومات تتغير قيمتها اي شدة التيار المار خلالها بتغير درجة الحراره وتسمى المقاومه الحراريه THERMISTOR ومن احد تطبيقاتها حساس الحراره في البطاريه .

الفيوز او المقاومه الفيوزيه FUSE :
الفيوز يمكن تمثيله بسلك رفيع جدا لذا فمقاومته صغيره جدا ويمكن تسميته بالفدائي حيث ان وظيفته الاساسيه هي حماية الدوائر الالكترونيه من الارتفاع المفاجئ في التيار او التيار العالي حيث يعطي OPEN ويمنع مرور التيار وذلك قد ينشأ في حالة استخدام شاحن غير أصلي حيث يعطي تيار اعلي من المطلوب لذا فيوجد فيوز في مدخل الشحن وذلك لحماية ايسي الشحن ويوجد فيوز اخر عند موجب البطاريه لحمايتها .



غالبا يكون لون الفيوز بالبورده اسود ومكتوب عليه R22 لتمييزه عن المقاومه وايضا قد يأخذ اللون الابيض او الاخضر واحيانا يكون مكتوب عليه R او K او R22 او 3R9 ( 3R9 تعني 3.9 (

طريقة فحص الفيوز :
يمكن فحص الفيوز وهو موجود بالدائرة وذلك بإستخدام الافوميتر على وضع BUZZER فإذا أعطى صوت اي شورت يكون سليم أما إذا لم يعطي صوت اي OPEN فنقوم بتغييره بفيوز أخر كما يمكن إستخدام سلك رفيع جدا ويمكن أيضا غلق طرفيه بالقصدير وهذا هو أسوأ الحلول وذلك لاننا بهذه الطريقه الغينا إمكانية حماية أيسي الشحن .

المكثف CAPACITOR :
تعتمد فكرة عمل المكثف على تخزين الطاقه الكهربيه ( الجهد) وذلك يتم بالشحن والتفريغ للجهد بعد زمن معين تبعا لسعة المكثف اي كمية الشحنات التي يستطيع تخزينها اي شحنها وتفريغها ويوجد نوعان من المكثف وهما المكثف الكيميائي والمكثف السيراميكي .
وحدة قياس المكثف هي الفاراد F وتعبر عن سعة المكثف



فحص المكثف :
يفضل قياس المكثف خارج الدائره حيث يتم ضبط الافوميترعلى تدريج الاوم وعند ملامسة أطراف الافوميتر لطرفي المكثف وهو خارج الدائرة نجد أن مؤشر او قراءة الافو يتجه ناحية الصفر اوم او قليل ثم يبدأ بالرجوع بالتدريج إلى ناحية اوم مالانهايه ، وهذا معناه ان المكثف تم شحنه وعند عكس اطراف الافوميتر عليه فإنه يتجه مره اخرى إلى الصفر اوم وبهذا تم تفريغه وبالتالي فنستنتج من ذلك ان عملية الشحن قابلها عملية تفريغ وبهذا يكون المكثف سليم .
توجد طريقه اخري لفحص المكثف وهو موجود بالبوردة حيث تقوم بضبط الافو على buzzer وتضع طرفي الافو علي طرفي المكثف المفروض ان لايعطي المكثف ابدا شورت واذا اعطى صوت بالافو او شورت يتم تغييره .

ملاحظات :
• إمكانية تلف المكثف بمفرده ضئيله إلا في حالة دخول تيار عالي جدا من شاحن غير سليم او من الفيشه او نيجة سوء استخدام او سوء صيانه .
• المكثف السيراميكي ( العادي ) ليس له قطبيه اي لايراعي الاتجاه عند تركيبه ، أما المكثفات الكيميائيه فلها قطبيه أي يراعي الاتجاه عند تركيبها .
• يمكن تركيب مكثف سيراميكي او عادي مكان مكثف سيراميكي أخر إذا تساووا في الحجم ونفس درجة اللون .

الملف coil :[/COLOR
]فكرة عمل الملف انه عبارة عن سلك ملفوف حو ل قلب ووظيفته هي تخزين الطاقه الكهربيه ( التيار الكهربي ) ووحدة قياسه هي الهنري .
شكله بالمخطط شكله بالبورده
له أشكال عديده إما دائري كملفات الباور أو مربع كملفات الشبكه و يأخذ شكل المقاومه .



الدايود او الموحد diode :
هو عبارة عن شبه موصل ثنائي له طرف موجب يسمى مصعد او انود وطرف اخر سالب يسمى مهبط أو كاثود ووظيفته الاساسيه هي مرور التيار في اتجاه واحد فقط ولايسمح بمروره في الاتجاه الاخر أي

يعمل على توحيد التيار و يرمز للدايود بالرمز D او V او ZD او H غالبا مايكون الدايود باللون الاسود ويوجد عليه خط منقوش او محفور لونه أبيض يشير للإتجاه السالب .
الدايود له قطبيه لذا يراعي الاتجاه عند التركيب .

انواع الدايودات :
• دايود توحيد ( عادي )
• دايود مشع للضوء LED ومن تطبيقاته انه يستخدم لاضاءة الازرار والشاشه .
• فوتو دايود PHOTO DIODE ومن تطبيقاته هي الانفرا INFRARED .


الترانزستور TRANSISTOR :
هو شبه موصل ثلاثي ومن أشهر إستخداماته هي كمفتاح SWITCH " حيث يتحكم في مرور او غلق التيار " او كمكبر AMPLIFIER " لتكبير التيار المار " ويرمز للترانزستور بالرمز T – TR – H – V .

الترانزستور له ثلاثة أطراف وهم القاعده والباعث والمجمع ومبدأ عمل الترانزستور كمفتاح هو انه في البدايه يكون الترانزستور مفتوح اي غير موصل وعند اعطاءه جهد PULSE على القاعده يتم التوصيل بين طرفي الترانزستور الاخرين وهما الباعث والمجمع وفي هذه الحاله يعمل الترانزستور كمفتاح مغلق او شورت ويسمح بمرور التيار خلاله وبالتالي في الدائرة والذي يتحكم في فتح وغلق الترانزستور " اي اعطاءه جهد على القاعده اومنعه " هو السوفت وير وبهذا يستطيع الموبايل تنفيذ جميع عملياته الحسابيه والمنطقيه وهذا المبدأ هو مبدأ عام ينطبق على جميع الاجهزه الالكترونيه الاخري كالكمبيوتر والتليفزيون .............
لذا فالترانزستور من اهم المكونات الالكترونيه ان لم يكن اهمها على الاطلاق حتى ان الايسيهات في الاساس تتكون من مجموعه من الترانزستورات والمقاومات والمكثفات والتي تم تجميعها وضغطها بتكنولوجيا معينه في ايسي واحد لتنفيذ مهمه معينه .



الفلاتر FILTERS :
من اهم الفلاتر تلك الموجوده في حقل الشبكه والطاقه وغالبا يكون لونها أبيض او اخضر او معدني او على شكل ترانزستور وتعمل الفلاتر على تنقية الصوت وايضا تنقية وفلترة الاشارات كفلاتر الارسال والاستقبال .


كريستاة التوقيت TIME CRYSTAL :


ملاحظه :
الهيرتز HZ هي وحدة قياس التردد والتردد هو مقلوب الزمن F= 1/T حيث بf هو التردد ويعبر عن عدد الاهتزازات الموجيه في الثانيه الواحده ويستخدم التردد او كريستالة التردد او الزمن فالمفهوم واحد للتأخير او التوقيت وايضا لتشغيل ايسيهات معينه ذات السرعات العاليه كالمعالج .

المنظم regulator :


البطاريه الاحتياطيه BACKUP BATTERY :وهي بطاريه تشبه حجر الساعه ولكن اكبر قليلا وهي المسئوله عن حفظ الساعه والتاريخ لفتره زمنيه عند خلع البطاريه الاساسيه من الموبايل .

الهوائي او الايريال او الانتينا ANTENNA :
قد يكون ملحوم في البوردة وقد يكون مركب في الشاسيه للموبايل وله اطراف تتصل بمجسات الهوائي على البوردة والهوائي له أشكال عديده ك 3310 يسمي ميكروستريب انتينا وفي 5110 يسمي هيليكال انتينا ووظيفته هو استقبال جميع الترددات ويرسلها الي مفتاح الهوائي كما سنعرف فيما بعد وغالبا مايسبب اعطكال الشبكه .

تحميل الدرس كملف نصي



No comments

Powered by Blogger.