ما هو جيلبريك Jailbreak

ما هو جيلبريك Jailbreak
كثيرًا ما نسمع بكلمة “جيلبريك” أو Jailbreak والتي دائمًا ما تكون مرتبطة بهواتف الايفون، إذًا ما هو جيلبريك؟ وما فائدة جيلبريك “Jailbreak” لمن يقوم به لهاتفه؟

جيلبريك “Jailbreak” هو عبارة عن عملية تحميل لبرنامج محدد على جهاز الكمبيوتر ونقله للايفون حتى يتم حذف القيود المفروضة على هواتف آيفون.

إيجابيات جيلبريك

أن تقوم بعملية جيلبريك “Jailbreak” يعني أن تتيح للمستخدم أن يقوم بتنزيل تطبيقات دون الحاجة للمتجر، وأن يتحكم بالنغمات وإضافة تعديلات على النظام وحتى فك القيد المتعلق بشركة الإتصالات المربوطة بالجهاز مثل AT&T أو Verizon، ويمكن الذهاب أبعد من هذا عند بعض المهووسين في التعديل على الهاتف.

غالبية من يقومون بعملية “Jailbreak” جيلبريك لجهاز الايفون، يستخدمون برنامج Cydia لتحميل البرامج لأجهزتهم وتثبيتها. Cydia هو عبارة عن تطبيق يتيح لأصحاب الأجهزة التي تم فك القيود عنها بأن يتصفحوا التطبيقات ويحملها للجهاز دون أي قيود.

سلبيات جيلبريك

لكن هناك الكثير ممّن يفضلون الإبتعاد عن “Jailbreak” جيلبريك، فبمجرد القيام بهذه العملية، يعتبر جهازك خارج الضمانة التي تقدمها أبل أو الشركات التي باعتك اياه، كما أن البرامج التي تقوم بعمل جيلبريك للايفون كلها برامج غير مرخّصة ومن الممكن أن تتلف جهاز الايفون الخاص بك بشكل تام.

 وحسب احصائية تم اجراءها في عام 2013، فإن هناك أكثر من 14 مليون جهاز أبل يعمل بنظام iOS6 تم اختراق قيوده بواسطة جيلبريك “Jailbreak”.

أنواع جيلبريك

 1- Untethered jailbreak: وهو الحالة التي يتم فيها عمل جيلبريك “Jailbreak” للايفون دون الحاجة لجهاز كمبيوتر، بل تتم بمجرد إيقاف تشغيل الهاتف وإعادة تشغيله مرة أخرى، وهذا يعتبر أصعب الأنواع ويتطلب خبرة كبيرة.

2- Tethered Jailbreak: هي الحالة التي ستحتاج فيها إلى جهاز كمبيوتر في كل مرة تريد فيها تشغيل جهازك الايفون، لأنه سيحتاج لإعادة عملية جيلبريك “Jailbreak” في كل عملية تشغيل، وإذا لم تقم بهذا وقمت بتشغيل الايفون لوحده سيعلق في مرحلة التشغيل الأولى.

3- Semi-tethered Jailbreak: في هذه الحالة ستكون قادرًا على تشغيل جهاز ايفون أو الايباد بدون كمبيوتر، ولكن لن تعمل تطبيقات الجهاز ولا حتى برامج Cydia، فقط ستكون قادر على إجراء الأمور الأساسية مثل المكالمات والرسائل، ولكن لو استخدمت جهاز كمبيوتر لتشغيل الجهاز ستكون قادر على فعل أي شيئ.

No comments

Powered by Blogger.