كل مايتعلق بأندرويد 11 الخفايا والمميزات

بشكل مفاجئ وغير متوقع أطلقت جوجل الإصدار التجريبي الأول من نظام تشغيل أندرويد وهو Preview 1 for Developers وكما يمكنك أن تستنتج من اسمه فهذا الإصدار ما هو إلا إصدار تجريبي وموجه خصيصأ للمطورين أيضًا! وما يمكننا أن نلاحظه هنا هو أن جوجل كانت تطلق الإصدار التجريبي الأول من نظامها في العادة في شهر مارس وهو ما حدث في العامين الماضيين أيضًا، لكن هذا العام اتت جوجل في وقت مبكر قليلًا! إضافة إلى ذلك فقد أوضحت العملاقة الأمريكية أنها تنوي إطلاق ست إصدارات تجريبية من أندرويد 11 قبل وصوله للمستخدمين في نسخته النهائية! فما الجديد في أندرويد 11 إذن؟
أندرويد 11

إمكانية تحويل أي محادثة لأيقونة عائمة

جميعنا يعمل ماهيّة الـChat Bubbles! وهي بكل سهولة تلك الأيقونة العائمة التي اعتدنا على رؤيتها في تطبيق فيسبوك ماسنجر الغني عن التعريف، لكن للأسف لم تتوافر ذات الميزة في تطبيقات المراسلة الأخرى مثل واتساب وتيليجرام! هنا ستبدأ جوجل بإتاحة خيار في النظام يسمح بتحويل أي محادثة في أي برنامج لأيقونة عائمة! كذلك فجوجل ستتيح للمطورين مكتبات برمجية خاصة ومهيئة مسبقًا لإضافة الميزة في تطبيقاتهم بسهولة، وعليه فقد نرى هذه الميزة في واتساب بعد إطلاق أندرويد 11 مباشرة!



أندرويد 11
يمكن للمستخدم أن يضغط مطولًا على أي إشعار من أي تطبيق مراسلة ومن ثم يحوّله إلى Bubble!

إضافة قسم خاص للمراسة ضمن منطقة الإشعارات
جوجل تنوي إضافة منطقة وقسم خاص بالمراسلة والدردشة في منطقة الإشعارات أيضًا! وبالرغم من أنه ما من تصوّر أو فكرة واضحة حول هذه الميزة إلا أن جوجل -ومن جرّبوا النظام التجريبي- قد وصفوها بأنها ستتيح للمستخدم أن يقوم بالدردشة والتراسل مباشرة من شريط الإشعارات! لذلك فقد نشهد تكامل بين هذه الميزة وبين تطبيقات المراسلة المختلفة في أندرويد 11.

إرسال الصور والوسائط مباشرة من الإشعارات

هذا هو الخيار الثالث التي تتيحه جوجل في النسخة الأولى من Android 11 والذي له علاقة مباشرة بالإشعارات! لكن هذه الميزة هي حقًا مفيدة، حيث أنها ستتيح لك إرسال الصور لأي مستخدم من خلال الإشعار الخاص برسالته، فلوقت طويل كان بإمكاننا من خلال نظام أندرويد 7 وما بعده أن نرد على الرسائل من خلال الإشعار الخاص بها دون الدخول للتطبيق، لكن الآن سيكون بإمكاننا أيضًا إرسال الصور -وربما الملفات أيضًا- مباشرة من خلال شريط الإشعارات.
لا تنسى أن هذا ما هو إلا التحديث التجريبي الأول للنظام، لذلك فنحن قد نشهد المزيد من المميزات المتعلقة بالإشعارات وربما قد تتراجع جوجل عن واحدة من تلك المميزات بالأعلى! كما يجب ألّا ننسى أن أندرويد 11 قادم في شهر 9 القادم، لذلك فلازال أمام جوجل وقت طويل جدًا.

إمكانية إعطاء صلاحية لمرّة واحدة فقط لأي تطبيق

هناك تطبيقات كثيرة تطلب صلاحيات Permissions حسّاسة جدًا مثل الوصول لجهات الإتصال، الصور والملفات أو حتى الموقع الجغرافي، لكن للأسف فنحن في بعض الأوقات لا نكون قادرين على استخدام التطبيق من الأساس دون إعطائه هذا التصريح! وهنا أضافت جوجل ميزة في غاية الروعة وهي التي ستتيح إعطاء الصلاحية للتطبيق لمرة واحدة فقط ومن ثم وبمجرّد إغلاق التطبيق سيتم سحب الصلاحية من هذا التطبيق! وهذه ميزة رائعة بالطبع من مميزات أندرويد 11.
مثال على ذلك: إن طلب منك إنستاجرام صلاحية الوصول للكاميرا لالتقاط صورة جديدة يمكنك أن تسمح له بالوصول لتلك الصلاحية لمرة واحدة فقط، لكن بعد إغلاق انستقرام وفتحه مرة أخرى وفتح الكاميرا ستجد أن التطبيق يطلب منك الصلاحية مرة أخرى! — بشكل عام جوجل قد اهتمت بالأمان والخصوصية في أندرويد بشكل كبير في أندرويد 10، وها هي تزيد اهتمامها!



أندرويد 11
إمكانية إعطاء الصلاحية لمرة واحدة فقط للتطبيق!

منع تأثير الإشعارات على الكاميرا أثناء التصوير
تخيّل أنك تقوم الآن بالتقاط فيديو مميز وجاء لك عدد من الإشعارات المزعجة والذي ظهر الصوت الخاص بها أو الاهتزاز في الفيديو الذي تصوره، الأمر مزعج جدًا أليس كذلك؟ هنا سيتيح نظام أندرويد 11 ميزة في غاية الفعالية وهي منع الاهتزاز أو الصوت الخاص بالإشعارات أثناء استخدام تطبيق الكاميرا! أي أنه وإن وصل لك إشعار لن يؤثر صوته أو اهتزازه على التصوير.. ما رأيك؟ أنا أظنها ميزة رائعة ومنتظرة.

 حسين التعامل مع شبكات الجيل الخامس 5G

هل تذكر نفس هذا الوقت من عام 2018؟ لم يكن هناك ما يُعرف بشبكات الجيل الخامس بالنسبة للمستخدم العادي والطبيعي! لكن مع عاميّ 2019 وما مرّ من 2020 شهدنا إطلاق عشرات الهواتف الداعمة لشبكات الجيل الخامس كما أن كوالكوم قد فتحت الباب على مصاريعة لهذه التقنية بعدما أطلقت معالج سنابدراجون 765G الذي يدعم شبكات الجيل الخامس بشكل مدمج! وهنا نجد أن جوجل هي الأخرى مهتمة أشد الاهتمام بشبكات الجيل الخامس، هذا حيث أن العملاقة الأمريكية قدد أطلقت ميزتين خاصتين بشبكات الجيل الخامس في النسخة التجريبية الأولى من أندرويد 11، وهم:
• Dynamic Meterdness API: وهي التي ستعمل على تحديد قوة وجودة اتصال الهاتف الخاص بك مع شبكات الجيل الخامس ومن ثم تُخبر النظام بالنتائج ليقوم بدوره بتحديد دقة تشغيل الفيديو والجرافيكس وكذلك سرعة التحميل والرفع.
• Bandwidth Estimator API: سيقوم هذا الـAPI بقياس سرعة اتصالك بالإنترنت وتحديدًا بأبراج الاتصال القريبة والداعمة لشبكات الجيل الخامس، ومن ثم يخبر النظام بالنتائج ليقوم بتحديد تكامل الهاتف مع السرعة.
بكل تأكيد هذه المميزات هي أشبه بمكتبات برمجية فعّالة، لذلك فبجانب استفادة نظام التشغيل نفسه منها سنجد استفادة واضحة من التطبيقات من هذه المميزات والهدف الرئيسي هنا هو الوصول لأفضل تجربة استخدام ممكنة.
أندرويد 11

تحسين التكامل مع أنواع مختلفة من الشاشات

منذ عدة سنوات بدأ النوتش في الظهور ولاحقًا رأينا أنواع مختلفة من الشاشات، بعضها كان كاملًا ولا يدع مكان للكاميرا الأمامية نظرًا لوجود الكاميرا في Slider منفصل، كلك رأينا شاشات مثل Waterfall التي أتت في ميت 30 برو والتي تقدم حواف كبيرة جدًا، إضافة لشاشاة Pinhole والتي تتيح إضافة الكاميرا الأمامية على شكل ثقب في الشاشة دون وجود نوتش فعلية! وهنا تنوي جوجل دعم كافة هذه الشاشات في الإصدار القادم من أندرويد كما ستتيح أدوات مميزة لمطوري التطبيقات لكي يجعلوا تطبيقاتهم متكاملة مع هذه الشاشات المختلفة.

ما الذي سنراه أيضًا في Android 11؟

  •  تحسين أداء الإيماءات Gestures
  • إمكانية عمل Pinning أو تثبيت لتطبيقات معينة في صفحة المشاركة، حيث أن هناك عدد كبير من التطبيقات والخيارات تظهر لنا عندما نقوم بعمل Share أو مشاركة لصورة أو ملف أو حتى رابط، وهنا سيكون بإمكانك عمل تثبيت لتطبيقاتك المفضلة لتظهر دائمًا في أعلى تلك القائمة
  • إضافة جوجل لمميزات مختلفة لدعم تقنية الشحن اللاسلكي العكسي، وهو ما يُلمح لأن هواتف جوجل بيكسل 5 وبيكسل 5 XL ستدعم هذه الميزة أخيرًا
  • إمكانية مشاهدة تردد الشاشة بشكل حيّ وفوري أثناء استخدامها
  • إضافة ميزة جدولة الوضع المظلم لكي يعمل أوتوماتيكيًا بداية من العصر حتى الفجر!
  • تحسين تكامل النظام مع الهواتف القابل للطي
  • إضافة إختصار لتسجيل الشاشة بالفيديو وبهذا يكون الخيار مدمجًا في نظام التشغيل لأول مرة حيث أنه وفي البداية يكون متوفّرًا من خلال الشركة المطورة للهاتف وليس من خلال نظام أندرويد نفسه
  • عدم إغلاق البلوتوث أوتوماتيكيًا عند تحويل الهاتف لوضع الطيران كما هو الحال في نظام iOS
إذن، ما رأيك في هذه المميزات الجديدة؟ وهل سيكون هاتفك مؤهلًا للحصول على أندرويد 11 فور توفّره في الربع الثالث من العام الحالي 2020؟ من ناحية أخرى عليك أن تعلم أنه بإمكانك الآن بالفعل تحميل نظام Android 11 Preview 1 for Developers لهاتفك لكن نحن لا ننصح بذلك مطلقًأ نظرًا لكونه نظام تجريبي في البداية والنهاية! ومن ناحية أخرى فالنظام متاح فقط لهواتف بيكسل بداية من بيكسل 2 وحتى بيكسل 4XL

شاركـنا بالتعـليق 

No comments

Powered by Blogger.